خمس نصائح لتأسيس موقع ناجح

خمس نصائح لتأسيس موقع ناجح


  1. خمس نصائح لتأسيس موقع ناجح

    AN@S سبتمبر 5, 2010 في البرمجة وتقنيات الويب

    نلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار مئات المواقع والمدونات العربية التي يتم تأسيسها بمجهودات فردية بحيث تتناول تلك المواقع مختلف المواضيع والمقالات المتخصصة. بالطبع أنا لا أتحدث هنا عن المدونات الشخصية بل أقصد المواقع المتخصصة سواء بالأخبار التقنية أو المقالات العلمية أو الأدبية أو الطبية .. إلخ. لكنني أتحدث عن المواقع التي يؤسسها أفراد وليس مؤسسات.
    أفراد متحمسون لموضوع معين ويقومون بإنشاء مواقع متخصصة بهذا الموضوع ويقومون بعمل مجهود شخصي يُشكرون عليه بالطبع للوقوف وراء هذا الموقع وإنجاحه, لكن للأسف الكثير منهم يفشلون أو دعنا نقول لا يتمكنون من تحقيق ما كانوا يطمحون إليه أساساً عند تأسيس الموقع.
    أنا شخصياً شهدت عدداً لا بأس به من مثل هذه القصص لأشخاص كان طموحهم تأسيس مواقع منها ما هو متخصص بالتقنية ومنها ما هو متخصص بالسياسة أو بالأدب أو بالعلوم وغير ذلك لكنها فشلت في النهاية.
    وفي المقابل هناك مواقع عربية بدأت من مجهود شخصي أو فكرة كانت في رأس شخص من الأشخاص وصارت الآن من المواقع الرائدة والمعروفة والمُربحة أيضاً لهذا الشخص. ما الفرق بين من يفشلون وبين من ينجحون؟
    لا بد أن قسماً كبيراً منكم يعرف تجربتي مع موقع أردرويد الذي قمت بتأسيسه منذ أقل من عام. الموقع وبحمد الله حقق نجاحاً كبيراً منذ الشهور الأولى لانطلاقته, وما زال حتى الآن يحقق عدد زيارات عالي لم أكن لأحلم به وصار ترتيب الموقع بحسب أليكسا عند كتابة هذه السطور حوالي ال 67 ألف بين ملايين المواقع على الشبكة.
    ما حدث معي خلال الفترة الماضية, هو أن العديد من الأشخاص ومنهم أصدقاء بعضهم حاول تأسيس مواقع لكنها فشلت بادروا إلى سؤالي عن سر نجاح الموقع. بشكل أكثر تحديداً هم يسألونني دائماً:
    “ماذا فعلت حتى نجح موقعك بهذا الشكل السريع؟”
    أو “كيف تمكنت من الوصول إلى هذا الترتيب في أليكسا؟”
    أو “ما هو سر ظهورك في الصفحة الأولى من غوغل” …
    والمزيد من مثل هذه الأسئلة.

    جوابي يكون دائماً بأنني لم أفعل شيئاً سحرياً إن كان هذا ما يخطر لكم.
    إن كنتم تتوقعون مني جواباً على غرار أنني دفعت مبلغاً باهظاً لأحد المواقع التي تزعم بأنها تجلب لك آلاف الزورا يومياً, أو أنني أعرف (كوداً سحرياً) أو شيء من هذا القبيل تضعه في الصفحة فيجعل غوغل يضعك ضمن أول ثلاث نتائج فأنتم مخطئون للأسف!
    غالباً وعندما يسمعون هذا الكلام أرى تلك النظرة مع هزة الرأس ..
    نظرة من لم يصدقني ..
    ونظرة من اعتقد أنني بالفعل أعرف حلاً سحرياً أو حلولاً تقنية غامضة لكنني أريد أن أُخفيها عنهم كي لا أساعدهم في إشهار مواقعهم.
    بالتأكيد عندما أحاول أن أشرح سر نجاح أي موقع لأي صديق أو زبون يريد منّي أن أطوّر له موقعه, هم لا يسمعون, أو يسمعون لكنهم لا يقتنعون بأنها هي الأسباب الحقيقية بالفعل ولا توجد حلول سحرية.
    المرة القادمة لن أجهد نفسي الشرح, بل سوف أعطيهم وصلة هذه المقالة.
    في هذه المقالة سوف أشرح النقاط التي هي -في تقديري- سر نجاح أي موقع وسوف أشرح أيضاً سبب فشل من فشلوا من ضمن الأشخاص الذين أعرفهم أو اطّلعت على مشاريعهم.

    1- تخصص في فكرة واحدة وركز عليها
    الموقع الناجح هو من يتخصص في فكرة واحدة وليس ألف فكرة.
    على سبيل المثال لا تقل أريد تأسيس موقع (علمي) بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في الفيزياء, أو في الفلك. لا تقل أريد تأسيس موقع تقني بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في الهاردوير والأجهزة, أو في الهواتف النقالة, أو في نظام ويندوز, أو في نظام لينوكس أو في مراجعات مفصّلة لبرامج الماك.
    لا تقل أريد تاسيس موقع للمقالات الطبية, بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في التغذية, أو ربما أكثر تخصصاً ومتخصص في الغذاء العضوي وعلم الماكروبيوتيك.
    أعتقد أن الفكرة وصلتك. لهذا إن كان موقعك قائماً حالياً وأنت تشعر بالكآبة بسبب عدم وجود زيارات أو اي اهتمام من أي أحد بهذا الموقع.
    إبدأ بالخطوة الأولى وهي اختصار معظم الأبواب والأقسام في موقعك وركز على فكرة واحدة.
    يعني حتى الآن لم أفهم لماذا أدخل إلى موقع طبي فأرى فيه قسماً للكاريكاتير؟؟؟ أو أرى فيه خبراً سياسياً أو اجتماعياً لا علاقة له بموضوع الموقع لا من قريب ولا من بعيد! دع التخصص هو خطوتك الأولى.

    2- قدم محتوىً إبداعياً وابذل جهداً على المقالات المنشورة
    المحتوى الإبداعي يعني أن تقوم بكتابة مقالاتك بنفسك.
    أما أن تقول بأنك تريد تأسيس موقع للتحليلات والتعليقات السياسية مثلاً ثم تقوم بنسخ تحليلات الآخرين ولصقها فهذه -اسمح لي- مهزلة! أنا لا أتحدث هنا عن موضوع سرقة المقالات فهذا موضوع آخر.
    أنا أفترض بأنك تنقل تلك المقالات وتضع وصلة المصدر بكل أمانة, لكن هذا لا يكفي.
    كيف تريد أن تؤسس موقعاً للتحليل السياسي دون أن تكتب تحليلاتك بنفسك؟ كيف تريد أن تؤسس موقعاً للأخبار التقنية دون أن تكتب الأخبار بنفسك؟
    صحيح أن نوعية بعض المقالات أو التخصصات تفرض عليك النقل من مصادر أخرى,
    على سبيل المثال أنا لن أسافر إلى الولايات المتحدة لتغطية خبر عن معرض تم الكشف فيه عن عدد من هواتف الأندرويد وبالتأكيد سأتلقف الأخبار ممن كانوا هناك, لكنني أيضاً لن أقوم بالترجمة الحرفية أو الجوفاء لما ورد على المواقع المختلفة حول هذا المعرض.
    عند النقل قم بالنقل من مصادر مختلفة, قم أيضاً بإضافة لمستك الخاصة, ورأيك الخاص, قم بالتأكد من المعلومة من عدة مصادر, قم بشرح وتبسيط ما تعتقد بأن قراءك سيجدون صعوبة في فهمه, قم بربط بعض الكلمات المفتاحية في مقالتك بمقالات أخرى من موقعك أو من مواقع مختلفة لمن أحب التوسع في هذا المصطلح أو تلك المعلومة.
    قد تأخذ مقالة واحدة ليست بالطويلة ثلاث ساعات كاملة من وقتك, هذا الوقت لن يذهب سدىً وسيشعر القارىء بأن الموقع مفيد ويقدم له معلومة دسمة بالفعل, وهذا بالضبط ما سيجعله يعود! إن لم تكن مستعداً لقضاء كل هذا الوقت على مقالاتك وتريد الاكتفاء بسياسة نسخ الأخبار أو الترجمة الجامدة المختصرة فأنصحك بأن تنسى فكرة تأسيس موقعك منذ الآن, أو على الأقل لا تسأل عن سر عدد الزيارات المنخفض.

    3- إبدأ بسيطاً.. إبدأ صغيراً
    خلال عملي في مجال تطوير المواقع, ينهال عليّ زبائن المواقع الإخبارية/المدونات بعشرات الطلبات والميزات التي يعتقدون أنها ستجعل موقعهم رائعاً وناجحاً لمجرد توفرها في الموقع:
    أريد معرضاً للصور, أريد قسماً يعرض أشهر المواضيع, أريد قسماً يعرض آخر التعليقات, أريد إضافة إمكانية طباعة المقالة كـ PDF, أريد معرض صور آخر لقسم الكاريكاتير بتصميم مختلف, أريد قسماً يجلب الأخبار من الجزيرة, أريد تصميماً بأربعة أعمدة كي يبدو الموقع ضخماً ومليئاً بالمعلومات, أريد تلك القائمة المنزلقة التي تعرض صورة الموضوع ونبذة عنه ثم تتغير أوتوماتيكياً إلى الموضوع الذي يليه!!, أريد قسماً للتصويتات .. الخ الخ.
    حسناً ما النتيجة؟
    النتيجة هي موقع معقد, مُربك بالنسبة للزوّار حيث تتناثر الوصلات والأقسام والصناديق هنا وهناك وتشتت الزائر عن آخر أو أهم المقالات التي يجب التركيز عليها.
    أضف إلى ذلك بأن صاحب الموقع سيقع في أزمة تعبئة الفراغات الشهيرة:
    ما هو التصويت الجديد الذي يجب أن أضعه هذا الأسبوع؟
    ما هو كاريكاتير الأسبوع؟
    ماذا يجب أن أكتب في قسم حكمة اليوم؟!!
    حيث خلق لنفسه عدة مساحات يجب تعبئتها لم يكن لها من داع منذ البداية.
    وبعد فترة سيعود الزائر ليرى نفس التصويت الذي رآه منذ شهر ونفس الكاريكاتير الذي شاهده منذ آخر زيارة وغالباً نفس المواضيع والمقالات لأن صاحب الموقع لم يتمكن من الإحاطة بكل هذه الأمور.
    بالطبع أنا لا أقول بأن تلك الميزات والأمثلة التي ذكرتها هي أمور سيئة, لكن ابدأ بسيطاً ثم ستقوم بالتدريج بإضافة الميزات التي ترغبها بحسب حاجتك إليها.
    وبعد أن تكون قد اختبرت تلك الميزة برمجياً بشكل جيد وتأكدت من تنسيقها بشكل جميل وعملها بشكل جيد.
    فكر بهذه الطريقة:
    ما الذي يتوقعه الزائر إلى موقع متخصص بكتابة مقالات اجتماعية عن مشاكل الشباب؟
    حسناً, يتوقع أن يقرأ مقالات اجتماعية عن مشاكل الشباب!!
    لا يهمه أن يرى قسم كاريكاتير اليوم أو يقوم بالتصويت على موضوع سخيف لفّقه صاحب الموقع لأنه لم يجد موضوعاً جيداً للتصويت.
    هناك مثال أعجبني من الكتاب الرائع Rework والذي يجب أن يقرأه صاحب أي مشروع خاص.
    يقول المثال افترض أنك تريد عمل عربة تبيع فيها الهوت دوغ! ربما تقوم بتصميم أجمل عربة هوت دوغ بحيث تلفت نظر جميع المارة في الشارع, ربما تقضي الأيام والشهور في تزيينها وتحسينها وإضافة الأفكار الجميلة لها .. الخ. لكن في النهاية ما هو أهم شيء في مشروع الهوت دوغ هذا؟
    هو الهوت دوغ نفسه!
    لو لم يكن الهوت دوغ الذي تقدمه لذيذاً وممتازاً سيفشل مشروعك فشلاً ذريعاً بغض النظر عن العربة الجميلة التي تلفت الأنظار.
    الهوت دوغ الخاص بك هو مقالاتك.
    إبدأ بأبسط شكل ممكن.
    كل ما تحتاج إليه هو تصميم أنيق وبسيط (ثيم جاهز) وأقل الميزات الأساسية الممكنة ومقالات جيدة.
    عندما ترى في المستقبل أنك تحتاج إلى ميزة معينة تستطيع إضافتها.
    هذه الاستراتيجية تجعل من موقعك أكثر جذباً للزوار وتجعلك أكثر تحكماً بالموقع وأقل عرضة للمشاكل التقنية التي قد تحدث.

    4- لا تجعل الربح هدفك الوحيد
    لو سألتني عن رأيي في أسوأ المظاهر التي أعرف لدى مشاهدتها بأنها تُنبىء بفشل الموقع مستقبلاً سأقول لك أنها صناديق (أعلن هنا) التي يضعها صاحب الموقع منذ اليوم الأول لانطلاقة موقعه!!
    ليس من الخطأ أن يحاول صاحب الموقع أن يجني أرباحاً مادية من موقعه بل على العكس هذا مطلوب وضروري جداً من أجل الاستمرارية, لكن اجعل الربح المادي هو الهدف الثاني وليس الهدف الأول.
    ليكن هدفك الأول هو تقديم المقالات ذات النوعية العالية التي تفيد الناس ثم الهدف الثاني هو الربح المادي والذي سيأتي إليك تلقائياً فورَ تحقيق الهدف الأول.

    إن مجرد بناءك لموقع يتألف من ثلاثة أو أربعة أعمدة مع العديد من الزوايا والأبواب ثم مع صندوق (ضع إعلانك هنا) لا يكفي لكي يأتي المعلنون هرولةً إليك.
    تذكر المثال السابق وركّز على الهوت دوغ الآن.
    قم بعمل تبادل إعلاني مع المواقع المشابهة لفكرة موقعك لكن لا تلهث خلف الربح المادي منذ اليوم أو الشهر أو حتى السنة الأولى من انطلاقة موقعك ..
    ركز على الهوت دوغ!
    أعرف أشخاصاً يتفحصون ترتيب موقعهم على أليكسا عشر مرات في اليوم, يبحثون في عروض الشركات التي تزعم بأنها تجلب لهم آلاف الزوار يومياً لقاء مقابل مادي ليس بالقليل بالطبع.
    يحاولون التحايل على غوغل ومحركات البحث بأساليب مضحكة كحشر الكلمات المفتاحية بشكل مخفي داخل الصفحة وما إلى هنالك.
    بالطبع هذه أساليب لم تعد تنطلي على غوغل لكنهم مصرّون على هذا.
    الهدف من كل هذا هو جلب الزوار, وعدد الزوار هو الرقم الذي يريدون الاعتماد عليه لجلب الإعلانات
    وهنا يصير الهوس هو في الحصول على الزوار وليس في التركيز على كتابة المقالات.
    بالنسبة لي لم أعلم بأن ترتيب موقعي بدأ يرتفع بشكل جيد إلا عندما أخبرني البعض بهذا.
    أعتقد أنني لم أدخل إلى أليكسا إلا أربع أو خمس مرات منذ إطلاق الموقع, وأنا أساساً لا أعتبره مقياساً لنجاح أي موقع.
    كان تركيزي على المقالات والأخبار فقط ثم تفاجأت بجميع الإحصائيات ترتفع قُدُماً شهراً بعد شهر من جميع النواحي بشكل تلقائي وغير مقصود.
    هذه هي النقطة التي لا يصدقها البعض الذين ما زالوا يعتقدون بأنني أحمل في جيبي المفاتيح السرية لأليكسا ومحركات البحث!

    5- إبدأ بداية صحيحة تقنياً
    صحيح أننا قلنا إبدأ بسيطاً لكن هذا لا يعني ألا تكون بدايتك مدروسة من الناحية التقنية.
    سواء من حيث اختيار الاسم المناسب للموقع أو الاستضافة المناسبة أو اختيار الإضافات Plugins المناسبة لموقعك.
    وكذلك الأخذ بعين الاعتبار أمور متابعة أداء المخدّم والنسخ الاحتياطي وما إلى هنالك.
    في الواقع إن توفّر الخلفية التقنية المناسبة لديك هو أمر هام.
    وإن لم تتوفر لديك فاعتمد على شخص تثق به تتوفر فيه الخلفية التقنية المناسبة. فنجاح الموقع يحتاج إلى متابعة تقنية مستمرة.
    أعطال المخدم المتكررة ستؤثر سلباً على الموقع.
    أي بطىء أو مشاكل تقنية ستؤثر سلباً أيضاً.
    لهذا إبدأ بشكل صحيح منذ البداية,
    لا تقل:”سأضع الموقع على أي استضافة رخيصة ثم أنقله إلى استضافة أفضل عند شهرة الموقع”, لأن وضعك الموقع على تلك الاستضافة الرخيصة لن يوصلك غالباً إلى مرحلة شهرة الموقع على الإطلاق.

    فالاستضافة الرخيصة ستكون بطيئة وكثيرة الأعطال.
    البداية الصحيحة تقنياً ستساعدك كثيراً في المستقبل.
    قد يكلفك هذا الكلام مبالغ مادية إضافية لكن في النهاية موقعك هو استثمار وطالما أن الربح التجاري هو أحد أهدافك فلا بد أن تستثمر شيئاً من المال كي تحقق المربح المرجو لاحقاً.
    لا تستطيع أن تصل إلى النتيجة التي ترجوها إن كنت ومنذ البداية تريد الاعتماد على الخدمات المجانية والرخيصة.
    وفي المقابل لا تسرف في الأموال بما لا تحتاج فقط تأكد من حصولك على الأساسيات بأفضل شكل ممكن.
    لا تقم بتصميم شعار الموقع بنفسك بل أحضر مصمماً محترفاً, لا تقم بالشراء لدى الاستضافة التي تعطيك 1 تيرابايت بـ 100 دولار بالسنة أو الأسوأ من ذلك الاستضافة المجانية بالكامل,
    كن محترفاً منذ البداية وأحضر الأشخاص الذين تثق بهم لمساعدتك إن لم تتوفر لديك الإمكانية التقنية.
    في النهاية هذا الموقع هو مشروعك وليس تسلية في أوقات الفراغ ولا ضير من البداية المتروّية والاحترافية حتى لو اضطررت إلى مد يدك إلى جيبك قليلاً
    هذه هي النقاط الخمس التي استقيتها من تجربتي.
    وهذا هو جوابي لكل من يسألني عن سر نجاح أي موقع

    http://anasonline.net/2010/09/%D8%AE…7%D8%AC%D8%AD/

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: